القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار

سمكة قرصتها تؤدي للموت علي شواطئ قطاع غزة

 سمكة قرصتها تؤدي للموت علي شواطئ قطاع غزة 


غزة تريند : 
في تقرير نشرته الباحثة فى مجال الاحياء البحرية الأستاذة سارة المبروك عن ظهور سمكة غريبة بشكلها وخطرها علي سواحل قطاع غزة من رفح وحتي شمال قطاع غزة .


تم اصطياد سمكة غريبة الشكل في المياه الساحلية لمدينة غزة بفلسطين  و هي سمكة الصخرةالسامة أو السمكة الحجرية كما تُسمي. 

وإليكم وصف دقيقة لتلك السمكة هي تسمي سمكة الصخرة السامة هي سمكة دخيلة على البحر المتوسط توجد في البحر الأحمر و المحيط الهندي و الهادي ، و اسمها العلمي Synanceia verrucosa و سُجلت لأول مرة في سواحل فلسطين المحتلة عام 2010 ومن ثم شوهدت صباح  أمس .

تفاصيل عن سمكة الصخرة السامة 

يبلغ  أقصى  إلى 40 سم و وزن 2.4 كجم   لونها يعتمد على البيئة التي تعيش فيها   ، بني إلى بني محمر ، مما يساعدها في قدرتها على التمويه بين صخور العديد من الشعاب الاستوائية. تأكل  في الغالب الأسماك الصغيرة والروبيان والقشريات الأخرى ، وينتظر حتى تسبح فريسته في مكان قريب
السمكة الحجرية هي من أكثر الأسماك السامة في العالم.  منطقة الظهر مبطنة بـ 12-14 شوكة تطلق السم من كيسين مرتبطين بكل عمود فقري.

الأضرار التي تُسببها سمكة الصخرة 

يتسبب سمها في ألم شديد مع احتمال حدوث صدمة وشلل وموت الأنسجة حسب عمق الاختراق.  يمكن أن يكون هذا المستوى قاتلاً للإنسان إذا لم يتم إعطاؤه رعاية طبية في غضون ساعتين.

  يتطلب علاج الإسعافات الأولية الفوري غمر الطرف المصاب في الماء الساخن ، والتأكد من أنه ليس ساخنًا جدًا بحيث قد يحدث تلف للجلد.  لم يعد يوصى بتثبيت السم في موقع الاختراق بواسطة عاصبة أو ضمادات ضيقة صارمة.

السم بروتيني ، ويمكن تغيير طبيعته عن طريق وضع ضغط شديد السخونة على مكان الإصابة.  يمكن الحصول على بعض الراحة من تسلل الجرح بمخدر موضعي.  هذا إجراء مؤقت لتقليل الألم والصدمة الموضعية و يجب طلب المساعدة الطبية في أقرب فرصة. 

عادة ، يعاني الضحايا الناجون من تلف الأعصاب الموضعي مما يؤدي أحيانًا إلى ضمور الأنسجة العضلية المجاورة.

سارة المبروك
باحثة في مجال الأحياء البحرية

reaction:
صحفي واعلامي خريج من جامعة الاقصى

تعليقات